2022 - الدراسة النوعية

منذ تكليف الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي كمؤسسة مشرفة على الدراسة الدولية للتعليم والتعلم وطنيا في يوليوز 2021، تم العمل على فحص الأطر المفاهيمية، مناقشتها والتعليق عليها، وترجمة أدوات الدراسة والاستمارات إلى اللغة العربية كمرحلة أولى. وتمت بعد ذلك تجربة أدوات الدراسة مع 7 مجموعات بؤرية من 50 شخصا من مربين، مدرسين ومديري المؤسسات التعليمية من المستويات الثلاث (الأولي، الابتدائي، الثانوي الإعدادي).

وهمت التجربة النوعية الوحدات الثلاث التي يشارك فيها المغرب: الدراسة الرئيسية على مستوى المؤسسات الابتدائية والثانوية الإعدادية، ومرحلة التعليم الأولي (بداية قوية)، والمعارف التربوية للمدرسين والمدرسات على مستوى الثانوي الإعدادي. وفي هذا الصدد، تمت كتابة تقارير حول نتائج هذه الدراسة والتغييرات المقترحة لتحسين أدوات البحث ومشاركتها مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومركز الدراسة الدولية للتعليم والتعلم الدولي للدراسات.

اذهب إلى الأعلى